اطلقت شبكة تويتر تطبيقا جديدا لها تحت اسم "تويتر لايت"، و جرى اطلاقه بعد شهرين من التجارب والتطوير في الفيليبين.
الغرض الرئيسي من صنع تطبيق "لايت" او خفيف، هو توفير مساحة التخزين مقارنة مع تطبيق تويتر العادي، وكذلك توفير الذاكرة العشوائية "الرام"، وهو موجه بشكل خاص الى الاشخاص الذين يمتلكون هواتف بمواصفات محدودة نوعا ما.
أعلنت الشبكة الاجتماعية يوم الجمعة انها طرحت تطبيق تويتر لايت الخاص بهواتف اندرويد وهو متوفر على متجر غوغل بلاي في 24 بلدا، ومعظمهم في الأسواق الناشئة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
ويستهلك التطبيق حوالي 3 ميغا فقط من مساحة التخزين في الهاتف، كما انه مناسب للاماكن التي بها تغطية ضعيفة فيما يخص الشبكات، اذ انه يدعم الاستخدام بدون انترنت باستعمال تقنية الكاشين "caching".
كما انه يسمح لمستخدميه باختيار الصور والفيديوهات التي يريدونها ان تتحمل تلقائيا، وهذا ما سيساهم بشكل كبير في اقتصاد باقات الانترنت او الداتا، بخلاف التطبيق العادي الذي يقوم بتحميل كل شيء سواء كنت مهتما به او لا.
Introducing Twitter Lite on mobile web! 📱Loads quickly, takes up less space, and is data-friendly. Learn more: https://t.co/Zd825WOdQz pic.twitter.com/l1n0cYJuPc— Twitter (@Twitter) 6 avril 2017
اعلنت تويتر عن التطبيق الجديد لاول مرة خلال شهر ابريل، والهدف منه هو جعل الناس يستخدمونه بدلا من فتح الشبكة الاجتماعية في متصفح الهاتف.
ويجذر بالذكر ان تويتر حققت نموا كبيرا في السنتين الاخيرتين، اذ يقدر عدد مستعملي تويتر النشيطين ب 330 مليون مستعمل في الشهر، وخطوة طرح تطبيق لايت من شأنه المساهمة في زيادة عدد المستخدمين وذلك باقتحام اسواق جديدة، ونذكر هنا اسواق الهواتف المتوسطة الآداء.
التطبيق متوفر في البلدان الآتية، ريثما يطرح في جميع بلدان العالم:
آسيا: بنغلاديش، كازاخستان، ماليزيا، نيبال و تايلند.
افريقيا: نيجيريا، جنوب افريقيا، تونس، مصر، تنزانيا و الجزائر.
أوروبا: صربيا.
أمريكا اللاتينية: إكوادور، أوروغواي، باراغواي، البرازيل، بنما، بيرو، السلفادور، شيلي، كوستاريكا و كولومبيا.